الوحدة الثانية
الدرس الثالث
ايات العلم ( للهراوى )
** الهراوى : شاعر مصري معاصر ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقى وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .
النـــص
ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
وأخو الجهالة فى الحياة كأنه ساع الى حرب بغير حسـام
والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم الى المحل السامى
*********
من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يابنى الأهــــــرام
الشرح
يدعو الشاعر فى قصيدته الى طلب العلم ، لأنه أولى درجات النهوض بالأمم ، ويدلل الشاعر على أهمية العلم بالنسبة للأفراد ، فهو مال المعدمين والفقراء ، وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم ، وأن هناك أمما ارتفع قدرها بالعلم والمعرفة .
وفى المقطع الثانى من القصيدة يعدد الشاعر صور التغير ، التى احدثها العلم فى حياة الشعوب ، ودوره فى اختراع العديد من الالات التى اراحت البشرية وطوت المسافات .
مواطن الجمال
* الجهل يخفض - العلم يرفع : تضاد يظهر المعنى ويوضحه ( تصوير للعلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض ، ويوحى بأثر العلم العظيم ومساوئ الجهل ) .
* صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه .
* أخو الجهالة كأنه ساع : تصوير للإنسان الجاهل بالمحارب بلا سيف ويوحى بضعف الجاهل .
* انظر إلى الاقوام : أمر غرضه النصح والارشاد .
تم بحمد الله
الدرس الثالث
ايات العلم ( للهراوى )
** الهراوى : شاعر مصري معاصر ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقى وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .
النـــص
ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
وأخو الجهالة فى الحياة كأنه ساع الى حرب بغير حسـام
والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم الى المحل السامى
*********
من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يابنى الأهــــــرام
الشرح
يدعو الشاعر فى قصيدته الى طلب العلم ، لأنه أولى درجات النهوض بالأمم ، ويدلل الشاعر على أهمية العلم بالنسبة للأفراد ، فهو مال المعدمين والفقراء ، وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم ، وأن هناك أمما ارتفع قدرها بالعلم والمعرفة .
وفى المقطع الثانى من القصيدة يعدد الشاعر صور التغير ، التى احدثها العلم فى حياة الشعوب ، ودوره فى اختراع العديد من الالات التى اراحت البشرية وطوت المسافات .
مواطن الجمال
* الجهل يخفض - العلم يرفع : تضاد يظهر المعنى ويوضحه ( تصوير للعلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض ، ويوحى بأثر العلم العظيم ومساوئ الجهل ) .
* صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه .
* أخو الجهالة كأنه ساع : تصوير للإنسان الجاهل بالمحارب بلا سيف ويوحى بضعف الجاهل .
* انظر إلى الاقوام : أمر غرضه النصح والارشاد .
تم بحمد الله