مدرسه كفر الغاب ع بنين

مرحبا بكم فى منتداكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسه كفر الغاب ع بنين

مرحبا بكم فى منتداكم

مدرسه كفر الغاب ع بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسى


3 مشترك

    اسلوبا المدح والزم

    محمد احمد الشحات محمد
    محمد احمد الشحات محمد
    عضو


    عدد المساهمات : 31
    نقاط : 93

    اسلوبا المدح والزم Empty اسلوبا المدح والزم

    مُساهمة من طرف محمد احمد الشحات محمد الأحد أكتوبر 03, 2010 10:37 am

    إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية
    للمراسله rst4girl@yahoo.com

    ­­­­سؤال البحث

    نتائج البحث عدد المساهمات مواضيع

    --------------------------------------------------------------------------------
    بحث متقدم
    ­­­­أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


    إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية اقسام المواد التطبيقيةاللغه العربيةالنحو
    اسلوب المدح والذمشاطرالمزيد!
    المزيد!

    استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
    استعرض مُساهماتك
    استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها
    المواضيع المراقبة


    --------------------------------------------------------------------------------

    أضف إلى المفضلة
    ارسل إلى صديق(ة)
    قم بنسخ عنوان ال BBCode للصفحة
    طبع هذه الصفحة
    حنان قطب

    حنان قطب



    عدد الرسائل: 9
    تاريخ التسجيل: 05/05/2009
    مساهمة رقم 1 اسلوب المدح والذم
    من طرف حنان قطب في الثلاثاء مايو 05, 2009 9:38 am
    أسلوب المدح والذم
    من الأساليب النحوية التي استخدمها العرب للتعبير عن المدح ، أو الذم ، أسلوب " نعم وبئس " ، و " حبذا ولا حبذا " ، وغيرها من الأفعال التي تسد مسدها كـ " ساء ، وحسن ، وضعف ، وكبر " وما قام مقامها .

    أولا ـ أفعال المدح :


    خصص النحاة للدلالة على المدح الأفعال الآتية :


    1 ـ نعم : فعل ماض جامد خصص لإنشاء المدح .


    نحو : نعم الحياة الآخرة . ونعم العمل العبادة .


    في المثالين السابقين يجد أن جملة المدح تكونت من فعل المدح " نعم " ، والفاعل " الحياة " في المثال الأول ، و " العمل " في المثال الثاني ، والمخصوص بالمدح وهو " الآخرة " في المثال الأول ، " والعبادة " في المثال الثاني .


    ومنه قوله تعالى : { ونعم دار المتقين جنات عدن يدخلونها }1 .


    2 ـ حبذا : فعل جامد خصص لإنشاء المدح ، وهو مركب مع اسم الإشارة " ذا " الذي يعرب فاعلا .


    نحو : حبذا الأمانة . وحبذا الإخلاص في العمل .


    حب : فعل المدح ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعل ، والإخلاص مخصوص بالمدح .


    ثانيا ـ أفعال الذم :


    كما خصص النحاة للدلالة على الذم الأفعال الآتية :


    1 ـ بئس : فعل جامد وضع لإنشاء الذم .


    نحو : بئس الخلق الخيانة . وبئس العدو إسرائيل .


    بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح لإنشاء الذم .


    الخلق : فاعل بئس مرفوع بالضمة .


    الخيانة : مخصوص بالذم ، وسنتعرض لإعرابه في موضعه


    2 ـ لا حبذا : فعل جامد مركب من لا النافية السابقة للفعل " حب " ، وذا اسم الإشارة فاعله .


    نحو : لا حبذا الإسراف . ولا حبذا الكذب .


    لا حب : فعل الذم ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعله ، والكذب مخصوص بالذم


    فاعل نعم وبئس :


    لفاعل نعم وبئس أربع حالات هي :


    1 ـ أ يكون معرفا بـ " أل " :


    نحو : نعم الصديق الكتاب . ومنه قوله تعالى : وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل }.


    وقوله تعالى : { نعم المولى ونعم النصير


    وقوله تعالى : { والأرض فرشناها فنعم الماهدون }


    إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :


    1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .


    نحو : نعم الخبر السار .


    وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :


    أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .


    ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .


    2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق


    إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :


    1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .


    نحو : نعم الخبر السار .


    وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :


    أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .


    ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .


    2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق


    إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :


    1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .


    نحو : نعم الخبر السار .


    وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :


    أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .


    ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .


    2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق


    إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :


    1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .


    نحو : نعم الخبر السار .


    وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :


    أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .


    ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .


    2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق


    محمد : مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر .


    أما إعراب : حبذا الإخلاص ، ولا حبذا الكسل .


    فهو على النحو التالي .


    حب : فعل ماض مبني على الفتح لإنشاء المدح .


    ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل


    الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر .


    ولتركيب لا حبذا نفس الإعراب ، غير أن " لا " تفيد النفي .


    « استعرض الموضوع السابق · استعرض الموضوع التالي »





    اختر منتدى||--رؤية و رسالة المدرسة| |--رؤية و رسالة المدرسة| |--لجنة النظام و المراقبه (كنترول المدرسة )| |--خدمات| |--نتائج الأعوام السابقة| |--نتيجة الصف الأول الثانوي للعام 2008-2009| |--المدرسة| |--معلومات حول المدرسة| |--اخبار المدرسه| |--كيفيه الإتصال بالمدرسة| |--روابط الساده المدرسين| |--خدمات الساده الأعضاء| |--التواصل مع السادة أولياء الأمور| |--مقترحات المجتمع الخارجي| |--نشاطات المدرسة| |--إنجازات المدرسة| |--النشاط الإجتماعي| |--صديقات الحاسب الألي| |--النشاط الإعلامي ( الصحافة )| |--مكتبة المدرسة| |--نشاط البيئه و السكان| |--الجودة و الإعتماد التربوي| |--فريق الجودة بالمدرسة| |--خطط تحسين المدرسة| |--نتائج التقييم الذاتي| |--بنك المعرفة| |--عالم الكمبيوتر| |--معلومات تهمك عزيزي المعلم| |--الى ابنتي الطالبة| |--عروس البحر المتوسط| |--معالم محافظة الإسكندرية| |--روابط مواقع عن المحافظة| |--اقسام المواد التطبيقية| |--التربيه الإسلامية| |--اللغه العربية| | |--النحو| | |--النصوص| | | |--اللغة الإنجليزية| |--اللغة الفرنسية| |--اللغة الإيطالية| |--الجغرافيا| |--التاريخ| |--مادة الأحياء| |--مادة الفيزياء| |--مادة الكيمياء| |--مادة الجيولوجيا| |--مادة الرياضيات| |--مادة علم النفس| |--مادة الفلسفة| |--الأقتصاد| |--الإحصاء| |--مواد المستوى الرفيع| |--مادة الحاسب الآلي| |--الإقتصاد المنزلي| |--التربية الزراعية| |--المجال الصناعي| |--التذوق الفني| |--مجال الرسم| |--مجال الموسيقى| |--راحه البال |--واحه الإيمان |--فكاهه و مرح |--اناقه ست البنات |--بالهنا و الشفاالوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 03, 2010 4:34 pmمنتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا
    علي السيد داود
    علي السيد داود
    مشرف منتدى الموضوعات العامة


    عدد المساهمات : 529
    نقاط : 646
    الموقع : فى حب مصر

    اسلوبا المدح والزم Empty رد: اسلوبا المدح والزم

    مُساهمة من طرف علي السيد داود الإثنين أكتوبر 04, 2010 10:21 am

    اسلوبا المدح والزم 5a97_1
    احمد اشرف
    احمد اشرف
    عضو


    عدد المساهمات : 7
    نقاط : 7

    اسلوبا المدح والزم Empty رد: اسلوبا المدح والزم

    مُساهمة من طرف احمد اشرف الإثنين أكتوبر 04, 2010 10:59 am

    اسلوبا المدح والزم 20889.imgcache

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:04 pm