إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية
للمراسله rst4girl@yahoo.com
سؤال البحث
نتائج البحث عدد المساهمات مواضيع
--------------------------------------------------------------------------------
بحث متقدم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية اقسام المواد التطبيقيةاللغه العربيةالنحو
اسلوب المدح والذمشاطرالمزيد!
المزيد!
استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
استعرض مُساهماتك
استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها
المواضيع المراقبة
--------------------------------------------------------------------------------
أضف إلى المفضلة
ارسل إلى صديق(ة)
قم بنسخ عنوان ال BBCode للصفحة
طبع هذه الصفحة
حنان قطب
حنان قطب
عدد الرسائل: 9
تاريخ التسجيل: 05/05/2009
مساهمة رقم 1 اسلوب المدح والذم
من طرف حنان قطب في الثلاثاء مايو 05, 2009 9:38 am
أسلوب المدح والذم
من الأساليب النحوية التي استخدمها العرب للتعبير عن المدح ، أو الذم ، أسلوب " نعم وبئس " ، و " حبذا ولا حبذا " ، وغيرها من الأفعال التي تسد مسدها كـ " ساء ، وحسن ، وضعف ، وكبر " وما قام مقامها .
أولا ـ أفعال المدح :
خصص النحاة للدلالة على المدح الأفعال الآتية :
1 ـ نعم : فعل ماض جامد خصص لإنشاء المدح .
نحو : نعم الحياة الآخرة . ونعم العمل العبادة .
في المثالين السابقين يجد أن جملة المدح تكونت من فعل المدح " نعم " ، والفاعل " الحياة " في المثال الأول ، و " العمل " في المثال الثاني ، والمخصوص بالمدح وهو " الآخرة " في المثال الأول ، " والعبادة " في المثال الثاني .
ومنه قوله تعالى : { ونعم دار المتقين جنات عدن يدخلونها }1 .
2 ـ حبذا : فعل جامد خصص لإنشاء المدح ، وهو مركب مع اسم الإشارة " ذا " الذي يعرب فاعلا .
نحو : حبذا الأمانة . وحبذا الإخلاص في العمل .
حب : فعل المدح ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعل ، والإخلاص مخصوص بالمدح .
ثانيا ـ أفعال الذم :
كما خصص النحاة للدلالة على الذم الأفعال الآتية :
1 ـ بئس : فعل جامد وضع لإنشاء الذم .
نحو : بئس الخلق الخيانة . وبئس العدو إسرائيل .
بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح لإنشاء الذم .
الخلق : فاعل بئس مرفوع بالضمة .
الخيانة : مخصوص بالذم ، وسنتعرض لإعرابه في موضعه
2 ـ لا حبذا : فعل جامد مركب من لا النافية السابقة للفعل " حب " ، وذا اسم الإشارة فاعله .
نحو : لا حبذا الإسراف . ولا حبذا الكذب .
لا حب : فعل الذم ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعله ، والكذب مخصوص بالذم
فاعل نعم وبئس :
لفاعل نعم وبئس أربع حالات هي :
1 ـ أ يكون معرفا بـ " أل " :
نحو : نعم الصديق الكتاب . ومنه قوله تعالى : وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل }.
وقوله تعالى : { نعم المولى ونعم النصير
وقوله تعالى : { والأرض فرشناها فنعم الماهدون }
إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
نحو : نعم الخبر السار .
وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق
إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
نحو : نعم الخبر السار .
وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق
إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
نحو : نعم الخبر السار .
وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق
إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
نحو : نعم الخبر السار .
وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق
محمد : مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
أما إعراب : حبذا الإخلاص ، ولا حبذا الكسل .
فهو على النحو التالي .
حب : فعل ماض مبني على الفتح لإنشاء المدح .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل
الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر .
ولتركيب لا حبذا نفس الإعراب ، غير أن " لا " تفيد النفي .
« استعرض الموضوع السابق · استعرض الموضوع التالي »
اختر منتدى||--رؤية و رسالة المدرسة| |--رؤية و رسالة المدرسة| |--لجنة النظام و المراقبه (كنترول المدرسة )| |--خدمات| |--نتائج الأعوام السابقة| |--نتيجة الصف الأول الثانوي للعام 2008-2009| |--المدرسة| |--معلومات حول المدرسة| |--اخبار المدرسه| |--كيفيه الإتصال بالمدرسة| |--روابط الساده المدرسين| |--خدمات الساده الأعضاء| |--التواصل مع السادة أولياء الأمور| |--مقترحات المجتمع الخارجي| |--نشاطات المدرسة| |--إنجازات المدرسة| |--النشاط الإجتماعي| |--صديقات الحاسب الألي| |--النشاط الإعلامي ( الصحافة )| |--مكتبة المدرسة| |--نشاط البيئه و السكان| |--الجودة و الإعتماد التربوي| |--فريق الجودة بالمدرسة| |--خطط تحسين المدرسة| |--نتائج التقييم الذاتي| |--بنك المعرفة| |--عالم الكمبيوتر| |--معلومات تهمك عزيزي المعلم| |--الى ابنتي الطالبة| |--عروس البحر المتوسط| |--معالم محافظة الإسكندرية| |--روابط مواقع عن المحافظة| |--اقسام المواد التطبيقية| |--التربيه الإسلامية| |--اللغه العربية| | |--النحو| | |--النصوص| | | |--اللغة الإنجليزية| |--اللغة الفرنسية| |--اللغة الإيطالية| |--الجغرافيا| |--التاريخ| |--مادة الأحياء| |--مادة الفيزياء| |--مادة الكيمياء| |--مادة الجيولوجيا| |--مادة الرياضيات| |--مادة علم النفس| |--مادة الفلسفة| |--الأقتصاد| |--الإحصاء| |--مواد المستوى الرفيع| |--مادة الحاسب الآلي| |--الإقتصاد المنزلي| |--التربية الزراعية| |--المجال الصناعي| |--التذوق الفني| |--مجال الرسم| |--مجال الموسيقى| |--راحه البال |--واحه الإيمان |--فكاهه و مرح |--اناقه ست البنات |--بالهنا و الشفاالوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 03, 2010 4:34 pmمنتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا
للمراسله rst4girl@yahoo.com
سؤال البحث
نتائج البحث عدد المساهمات مواضيع
--------------------------------------------------------------------------------
بحث متقدم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية اقسام المواد التطبيقيةاللغه العربيةالنحو
اسلوب المدح والذمشاطرالمزيد!
المزيد!
استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
استعرض مُساهماتك
استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها
المواضيع المراقبة
--------------------------------------------------------------------------------
أضف إلى المفضلة
ارسل إلى صديق(ة)
قم بنسخ عنوان ال BBCode للصفحة
طبع هذه الصفحة
حنان قطب
حنان قطب
عدد الرسائل: 9
تاريخ التسجيل: 05/05/2009
مساهمة رقم 1 اسلوب المدح والذم
من طرف حنان قطب في الثلاثاء مايو 05, 2009 9:38 am
أسلوب المدح والذم
من الأساليب النحوية التي استخدمها العرب للتعبير عن المدح ، أو الذم ، أسلوب " نعم وبئس " ، و " حبذا ولا حبذا " ، وغيرها من الأفعال التي تسد مسدها كـ " ساء ، وحسن ، وضعف ، وكبر " وما قام مقامها .
أولا ـ أفعال المدح :
خصص النحاة للدلالة على المدح الأفعال الآتية :
1 ـ نعم : فعل ماض جامد خصص لإنشاء المدح .
نحو : نعم الحياة الآخرة . ونعم العمل العبادة .
في المثالين السابقين يجد أن جملة المدح تكونت من فعل المدح " نعم " ، والفاعل " الحياة " في المثال الأول ، و " العمل " في المثال الثاني ، والمخصوص بالمدح وهو " الآخرة " في المثال الأول ، " والعبادة " في المثال الثاني .
ومنه قوله تعالى : { ونعم دار المتقين جنات عدن يدخلونها }1 .
2 ـ حبذا : فعل جامد خصص لإنشاء المدح ، وهو مركب مع اسم الإشارة " ذا " الذي يعرب فاعلا .
نحو : حبذا الأمانة . وحبذا الإخلاص في العمل .
حب : فعل المدح ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعل ، والإخلاص مخصوص بالمدح .
ثانيا ـ أفعال الذم :
كما خصص النحاة للدلالة على الذم الأفعال الآتية :
1 ـ بئس : فعل جامد وضع لإنشاء الذم .
نحو : بئس الخلق الخيانة . وبئس العدو إسرائيل .
بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح لإنشاء الذم .
الخلق : فاعل بئس مرفوع بالضمة .
الخيانة : مخصوص بالذم ، وسنتعرض لإعرابه في موضعه
2 ـ لا حبذا : فعل جامد مركب من لا النافية السابقة للفعل " حب " ، وذا اسم الإشارة فاعله .
نحو : لا حبذا الإسراف . ولا حبذا الكذب .
لا حب : فعل الذم ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعله ، والكذب مخصوص بالذم
فاعل نعم وبئس :
لفاعل نعم وبئس أربع حالات هي :
1 ـ أ يكون معرفا بـ " أل " :
نحو : نعم الصديق الكتاب . ومنه قوله تعالى : وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل }.
وقوله تعالى : { نعم المولى ونعم النصير
وقوله تعالى : { والأرض فرشناها فنعم الماهدون }
إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
نحو : نعم الخبر السار .
وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق
إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
نحو : نعم الخبر السار .
وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق
إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
نحو : نعم الخبر السار .
وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق
إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
نحو : نعم الخبر السار .
وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق
محمد : مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
أما إعراب : حبذا الإخلاص ، ولا حبذا الكسل .
فهو على النحو التالي .
حب : فعل ماض مبني على الفتح لإنشاء المدح .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل
الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر .
ولتركيب لا حبذا نفس الإعراب ، غير أن " لا " تفيد النفي .
« استعرض الموضوع السابق · استعرض الموضوع التالي »
اختر منتدى||--رؤية و رسالة المدرسة| |--رؤية و رسالة المدرسة| |--لجنة النظام و المراقبه (كنترول المدرسة )| |--خدمات| |--نتائج الأعوام السابقة| |--نتيجة الصف الأول الثانوي للعام 2008-2009| |--المدرسة| |--معلومات حول المدرسة| |--اخبار المدرسه| |--كيفيه الإتصال بالمدرسة| |--روابط الساده المدرسين| |--خدمات الساده الأعضاء| |--التواصل مع السادة أولياء الأمور| |--مقترحات المجتمع الخارجي| |--نشاطات المدرسة| |--إنجازات المدرسة| |--النشاط الإجتماعي| |--صديقات الحاسب الألي| |--النشاط الإعلامي ( الصحافة )| |--مكتبة المدرسة| |--نشاط البيئه و السكان| |--الجودة و الإعتماد التربوي| |--فريق الجودة بالمدرسة| |--خطط تحسين المدرسة| |--نتائج التقييم الذاتي| |--بنك المعرفة| |--عالم الكمبيوتر| |--معلومات تهمك عزيزي المعلم| |--الى ابنتي الطالبة| |--عروس البحر المتوسط| |--معالم محافظة الإسكندرية| |--روابط مواقع عن المحافظة| |--اقسام المواد التطبيقية| |--التربيه الإسلامية| |--اللغه العربية| | |--النحو| | |--النصوص| | | |--اللغة الإنجليزية| |--اللغة الفرنسية| |--اللغة الإيطالية| |--الجغرافيا| |--التاريخ| |--مادة الأحياء| |--مادة الفيزياء| |--مادة الكيمياء| |--مادة الجيولوجيا| |--مادة الرياضيات| |--مادة علم النفس| |--مادة الفلسفة| |--الأقتصاد| |--الإحصاء| |--مواد المستوى الرفيع| |--مادة الحاسب الآلي| |--الإقتصاد المنزلي| |--التربية الزراعية| |--المجال الصناعي| |--التذوق الفني| |--مجال الرسم| |--مجال الموسيقى| |--راحه البال |--واحه الإيمان |--فكاهه و مرح |--اناقه ست البنات |--بالهنا و الشفاالوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 03, 2010 4:34 pmمنتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا