البدل وأنواعه
الأمثلة : -
أقْدَمَ صديقك عادل. قُرِيءَ الكتاب نصفُه.
أ قابلت أخاك علياً. ب صمت الشهر ثُلثُه.
قدرت ابنك علاءً. أُعْجِبْتُ بالظبي عينه(1).
أعجبني الطالب فهمه.
جـ وقَّرْتُ الأستاذَ عِلمُه.
فرحتُ بالبلبل صوتِه.
الإيضاح : -
إذا دققت النظر في كل كلمة من الكلمات التي وُضع تحتها خط في الأمثلة السابقة وجدت أنها قد سُبقَتْ بكلمة جاءت تمهيداَ لها.. بحيث لو حُذفت من الكلام لم يختل المعنى ففي استطاعتك أن تقول: (أقدم عادل، وقابلت عليا) وهكذا... ولكنك آثرت ذكر الكلمتين معاً لتكون الأولى منهما ممهدة لذكر الثانية حتى لكأنك أخبرت عن قدوم عادل مرتين: مرةً بوصفه صديقك ومرة باسمه الخاص.. وكذا في جميع الأمثلة. إن كل كلمة من الكلمات التي تحتها خط... تُسمى: بدلاً.. وكل كلمة ذُكرت قبلها تمهيداً لها تسمى: مُبْدلاً منه.. ولعلك تُدرك بعد هذا أن البدل هو المقصود بالحكم وهو الإقدام في المثال الأول والمقابلة في الثاني وهكذا.. وأما المبدل منه فلم يُذكر إلا تمهيداً له، ولذا يقول النحاة: البدل هو المقصود بالحكم وأما المبدل منه ففي نِيَّةَ الطَّرحِ والرَّمْيِ.
عُدْ إلى أمثلة الطائفة (أ) ووازن فيها بين البدل والمبدل منه تجد أنهما متطابقان في المعنى فالصديق هو عادل وعادل هو الصديق.. وكذا باقي أمثلة هذه الطائفة. إن كل بدل يتطابق مع المبدل منه في الدلالة ويساويه في المعنى يسمى: البديل المطابق. اقرأ أمثلة الطائفة (ب) ثم وازن بين البدل الذي وُضع تحته خط وبين المبدل منه وهو الاسم السابق عليه ستجد أن الثاني بعضُ الأول.. وجزءٌ منه. فالنصف بعض الكتاب. والثلث بعض الشهر، والعين عضو من الغزال، ولذا يُدعى هذا البدل: بدل بعض من كل.
وبالتأمل في أمثلة الطائفة (جـ) تجد أن البدل وهو ما وُضع تحته خط إذا وازنته بالمبدل منه، وهو الاسم الذي قبله.. لا يكون مطابقاً له ولا بعضاً منه.. وإنَّما يشتمل المبدل منه على البدل ويرتبط به بعلاقَةٍ مَّا غير الكلية والجزئية. فالطالب يُلابسُ الفهم دون أن يكون الفهم جزءاً منه والأستاذ يُلابِس العلم دون أن يكون العلم جزءاً منه والبلبل يلابس الصوت دون أن يكون الصوت جزءاً منه. وهكذا يبدو في هذا النوع من البدل أن بين البدل والمبدل منه ارتباطاً عاماً بغير الكلية والجزئية..
ولو أنك ألقيت نظرة شاملة بعد ذلك على كلمات البدل في الطوائف الثلاث لوجدت أنها تتبع المبدل منه في إعرابها رفعاً ونصباً وجراً.
وأن بدل البعض من الكل وبدل الاشتمال لابد من اتصالهما بضمير مطابق للمبدل منه كما يتضح ذلك من أمثلة الطائفتين (ب، جـ).
القـاعــدة : -
أ ـ البدل : تابع يُقصد بالحكم دون المبدل منه.. وإنما يُذكر المبدل منه تمهيداً لذكره وسُمِّي بدلاً لأنه يُمكنك أن تُحِلَّه مَحَلَّ المبدل منه مستغنياً عنه.
ب ـ لهذا البدل أنواع ثلاثة : -
أ ـ البدل المطابق: وهو ما كان البدل مطابقاً للمبدل منه ومساوياً له في المعنى.
ب ـ بدل البعض من الكل: وهو ما كان البدل جزءاً وبعضاً من المبدل منه.
جـ ـ بدل الاشتمال: وهو ما كان المبدل منه مشتملاً على البدل... أو بتعبير آخر: ما كان بين البدل والمبدل منه علاقة بغير الكلية والجزئية.
جـ ـ يتبع البدل المبدل منه في إعرابه.
د ـ يجب في بدل البعض والاشتمال اتصالهما بضمير يعود على المبدل منه مطابقٍ له.
نمـاذج معربــة : -
أ ـ تولى الخليفة عمر بعد أبي بكر.
تولى : فعل ماض مبني على فتح مقدر على الألف منع منِ ظهوره التعذر.
الخليفة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
عمر : بدل مطابق من الخليفة تابع له في الرفع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
بعد : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل (تولى).
أبي : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الستة.
بكر : مضاف إليه مجرور بالكسرة.
ب ـ سرني العامل خُلقهُ :
سرني : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والنون للوقاية والياء مفعول به مقدم مبني على السكون في محل نصب.
العامل : فاعل مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
خلقه : بدل اشتمال من العامل تابع له في الرفع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والضمير مضاف إليه مبني على الضم في محل جر.
تدريبات شفوية : -
1 - عيِّن البدل والمبدل منه فيما يلي ثم اذكر نوع البدل :
قال تعالى :
أ ـ {جَعَلَ(2)اللهُ الكَعْبَةَ البَيْتَ الحرامَ قياماً للنَّاسِ}.
ب ـ {إن(3) للمتَّقينَ مَفَازاً حَدَائِقَ وَأَعْنابَا}.
جـ ـ {لنَسْفَعَنْ(4) بالنَّاصِيةِ نَاصِيةٍ كاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ }.
د ـ {اهْدِنا(5) الصِّراطَ المُسْتَقيمَ صِرَاطَ الَّذينَ أنعمْتَ عليِهمْ}.
هـ ـ {وإنَّكَ لتهدي(6) إلى صِرَاطٍ مُسْتَقيمٍ صراطِ اللهِ الَّذي لَه ما في السَّمَواتِ وَمَا في الأَرْضَ}.
و ـ {يسألُونَكَ(7) عن الشَّهْرِ الحَرَامِ قِتَالٍ فيه}.
وقال الرسول الكريم : " يشيب ابن آدم ويشب معه خصلتان: الحرص والأمل ".
وقال عمر الفاروق يعظ أبنه: " ثلاث من لم تكن فيه لم ينفعه إيمانه: حلم يرد فيه جهل الجاهل، وعلم يمنعه عن المحارم، وخلق يداري به الناس ".
وقال النابغة الجعدي :
بَلَغْنـَا السَّمَّاءَ مجدُنا وسناؤُنا وإنَّا لَنَرْجُوْ فَوْقَ ذلك مَظهرا
2- ضع مبدلاً منه في المكان الخالي من الجمل الآتية : -
أ ـ يعجبني .............................. ريشُه.
ب ـ سرني .............................. ذيلهُ.
جـ ـ تولى الخليفة ............... بعد عمر رضي الله عنهما.
د ـ قمت .............................. ثُلُثَهُ.
هـ ـ صمتُ .............................. نصفَه.
و ـ احتجب .............................. بعضُه.
ز ـ أكلت .............................. نصفها.
حـ ـ .............................. عبد العزيز أول من وحَّد الجزيرة.
ط ـ ............... عمر بن عبد العزيز أولُ من استغنت الرعية في خلافته.
3- عَيِّن نوع البدل ثم أعربه في الأمثلة الآتية : -
أَثْنيتُ على الطالب خلقه. عاد أخي سميرٌ من الرحلة.
سرني الأستاذُ ذكاؤُه. أسْعَدَني أبى عطفُه.
تصدقت بمالي رُبعه. أزعجني الثورُ خُوارُه والضفدعُ نقيقُه.
أعجبني الحقل خُضرتُهُ. مضى الليل نصفُه.
4- ضع بدلاً مناسباً في المكان الخالي مما يلي : -
الملك ............... أول ملك على الجزيرة، ثم جاء بعده الملك ............... ثم تولى الملك... بعدهما ثم جاء الملك ............... بعد ذلك.
فتح القائد ............... مصر، تم النصر في موقعة اليرموك بقيادة البطل ............... ، قُتِلَ الخليفة ............... وهو يقرأ القرآن، ثم تولى بعده الخليفة ............... ، أُقِدّرُ عمر بن الخطاب ............... وأُجِلُّ عليَّ بن أبي طالب...
أحفظ القرآن ............... ذاكرت المحاضرة ...............
خفتُ الذئب ............... وكرهت الثعَلبَ ...............
تمرينـات تحريريــة : -
1- هات الجمل الآتية من عندك :
أ ـ ثلاث جمل يشتمل كل منها على بدل مطابق.
ب ـ ثلاث جمل يشتمل كل منها على بدل بعض من كل.
جـ ـ ثلاث جمل يشتمل كل منها على بدل اشتمال.
2- مثل لما يلي في جمل تامة :
بدل مطابق مرفوع بالواو.
بدل بعض مثنى.
بدل اشتمال مجرور.
3- اجعل كل اسم من الأسماء الآتية بدلاً في جمل من عندك.
نور الدين، خالد بن الوليد، هرون الرشيد. علي بن أبي طالب، عبد الله بن مسعود، عائشة، حفصة، خديجة، جرير، المتنبي.
4- هات بدل بعض من كل مرفوعاً ثم منصوباً ثم مجروراً في ثلاث جمل من عندك.
هات بدلاً مطابقاً مرفوعاً ثم منصوباً ثم مجرورا في ثلاث جمل من عندك.
هات بدل اشتمال مرفوعاً ثم منصوباً ثم مجروراً في ثلاث جمل من عندك.
5- قال تعالى :
{ قُتل أصحابُ الأخْدودِ النارِ ( ذاتِ الوقودِ }.
أعرب الآية الكريمة ثم بيِّن نوع البدل بها وعيِّن المبدل منه.
6- اشرح البيت الآتية ثم أعرب ما تحته خط منه.
أضحْى إمامُ الهُدَى المأمونُ مُشْتَغِلاً بالدِّيِنِ والنَاسُ بالدُّنْيَا مَشَاغيلُ
--------------------------------------------------------------------------------
(1) المقصود بالعين العضو المخصوص وهي أجمل ما في الظبي وليس المراد بها لفظ التأكيد المعنوي.
(2) آية 97 المائدة. (3) آيتا (31، 32) سورة النبأ.
(4) آيتا (16،15) سورة العلق. (5) آيتا (6، 7) الفاتحة.
(6) آيتا (52، 53) سورة الشورى. (7) آية 217 سورة البقرة.
( آيتا (5،4) سورة البروج.
annonce