يتوفر للتعليم الإلكتروني مميزات يصعب توفرها للتعليم التقليدي ، ومنها:
التوفر المباشر والمستمر : يمكن لمستخدمي هذا الأسلوب في التعلم بدء المقرر التعليمي أو الدورة التدريبية في أي وقت يناسبهم على مدار الساعة، بالإضافة إلى مراجعة المادة التعليمية في أي حين يحتاجونه إليها.
التوقيت الذاتي (الاستقلالية في سرعة التعلم) : يستطيع المتعلم أن يمضي قدما في المقرر الدراسي بالسرعة التي تناسبه هو دون الارتباط بسرعة باقي المتعلمين كما في التعليم التقليدي . كما يمكنه وقف العملية التعليمية واستئنافها في الوقت الذي يتناسب مع طبيعة حياته وتوقيتها.
الاستقلالية الجغرافية : لا يرتبط المتعلم بقيود المكان الجغرافي الذي يتواجد فيه، إذ يمكنه الوصول إلى المادة التعليمية من أي مكان، سواء كان في الجامعة أو المكتب أو المنزل، أو مسافرا في بلد آخر. ويستطيع استئناف العملية التعليمية من حيث انتهى إليه بغض النظر عن مكان تواجده .
التوفر المباشر والمستمر : يمكن لمستخدمي هذا الأسلوب في التعلم بدء المقرر التعليمي أو الدورة التدريبية في أي وقت يناسبهم على مدار الساعة، بالإضافة إلى مراجعة المادة التعليمية في أي حين يحتاجونه إليها.
التوقيت الذاتي (الاستقلالية في سرعة التعلم) : يستطيع المتعلم أن يمضي قدما في المقرر الدراسي بالسرعة التي تناسبه هو دون الارتباط بسرعة باقي المتعلمين كما في التعليم التقليدي . كما يمكنه وقف العملية التعليمية واستئنافها في الوقت الذي يتناسب مع طبيعة حياته وتوقيتها.
الاستقلالية الجغرافية : لا يرتبط المتعلم بقيود المكان الجغرافي الذي يتواجد فيه، إذ يمكنه الوصول إلى المادة التعليمية من أي مكان، سواء كان في الجامعة أو المكتب أو المنزل، أو مسافرا في بلد آخر. ويستطيع استئناف العملية التعليمية من حيث انتهى إليه بغض النظر عن مكان تواجده .