أ الكادر الخاص للمعلمين :
تقديرا لدور المعلم فقد اهتمت الدولة بتحسين أحواله المادية والاجتماعية والتربوية ، وتنفيذا لما جاء بالبرنامج الانتخابى للسيد رئيس الجمهورية ، والذى يستهدف رفع كفاءة المعلمين مهنيًّا وترتيب أوضاعهم وظيفيا وماليا ، بما يحقق احترام الدولة لهذه المهنة الجليلة ولمن يمارسها، ويرفع كفاءة المعلم المصرى ليلبى طموحات المجتمع والمواطنين ، من خلال جدول للترقيات على أساس الجدارة والكفاءة يبدأ من
( معلم مساعد – معلم – معلم أول – معلم أول أ – معلم خبير – كبير معلمين) ، وقد تم تطبيقه على مرحلتين : المرحلة الأولى : تم فيها منح بدل المعلم وقدره ( 50 % ) من الأجر الأساسى ، والمرحلة الثانية : تم فيها منح بدل اعتماد بنسبة تتراوح بين 50 % و 150 % من الأجر الأساسى ، إضافة إلى ما تم صرفه فى المرحلة الأولى ، وقد تم تسكين حوالى
( 1,016988) معلم بنسبة ( 93% ) من إجمالى عدد المعلمين
ب الأكاديمية المهنية للمعلمين :
تم إنشاء الأكاديمية المهنية للمعلمين ، وصدر القرار الجمهورى رقم ( 129 ) لسنة 2008 بتنظيم الأكاديمية وتحديد اختصاصاتها ، كما صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ( 1322 ) لسنة 2008 بتشكيل مجلس إدارة الأكاديمية ، لتكون بمثابة بيت خبرة للارتقاء الدائم بمستوى المعلم ، وتقوم بوضع المعايير التى تضمن أن يكون الأداء مرتبطًا بالمستوى العالمى ، وتكون مسئولة عن إجراء اختبارات الكادر .
ت توجهات مستقبلية :
تسعى وزارة التربية والتعليم خلال المرحلة المقبلة إلى الانتهاء من مراجعة ملفات المعلمين المساعدين الذين استكملوا كافة متطلبات استخراج شهادة الصلاحية لمزاولةمهنة التدريس ، ويبلغ عددهم ( 34,234 ) معلم مساعد ، ويتم الآن الإعداد لاختبار المعلم المساعد ، تمهيدا لاستخراج شهادات الصلاحية لهم ويتجاوز عددهم
(70,000) معلم مساعد ، كما نسعى لاستكمال منظومة الترقى طبقا للقانون 155 لسنة 2007 وإعلانها على المعلمين لإعداد ملفاتهم ، كما يتم استكمال إجراءات اعتماد معايير الخدمات التدريبية ، وذلك من أجل الارتقاء بمستوى التدريب والتنسيق بين الجهات التى تقدمه لأعضاء هيئة التعليم