مدرسه كفر الغاب ع بنين

مرحبا بكم فى منتداكم

موقع مدرسى


    رياضة عالمية

    شاطر
    avatar
    محمد ابراهيم البرنس
    عضو

    عدد المساهمات : 43
    نقاط : 127

    رياضة عالمية

    مُساهمة من طرف محمد ابراهيم البرنس في الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 12:29 pm

    رغم ارتفاع الحرارة والرطوبة
    ملاعب قطر أوروبية باردة..لمونديال 2022
    مباني مستوحاة من المحار وقنديل البحر والقلاع
    مترو أنفاق و 100 ألف غرفة فندقية.. قبل البطولة

    رسالة الدوحة ــ يكتبها: محمد جاب الله

    هل يمكن أن يشعر الإنسان بالمتعة إذا ذهب إلي ملعب من ملاعب كرة القدم في درجة حرارة تتجاوز الاربعين.. ونسبة رطوبة تقترب من درجة المائة في المائة.. إذا حدث ذلك لا شك انك ستشعر بالضيق والضجر وتخرج من الملعب لتسب وتلعن "الشورة واللي شاروها".. ولكن إذا كانت الحرارة بهذه الدرجة القاسية والرطوبة بهذا الشكل الخانق وأنت ستدخل مكاناً درجة الحرارة فيه 19 درجة مئوية لتشاهد مباراة كرة قدم.. اكيد انك ستشعر بالمتعة والسعادة وستقبل علي هذه التجربة مرات ومرات.. قد يسأل سائل هل هذه المباراة تقام في صالة مغلقة..؟ فأرد عليه انها تقام في ملعب مفتوح مثل أي ستاد في العالم.. سيرد عليّ قائلاً انت "فشّار".. يومها سأقسم له أن هذا حدث بالفعل.. سيسألني أين هو هذا الملعب؟ــ قطر حققت هذا الحلم.. درجة الحرارة خارج الاستاد لا تطاق أو كما قال الراحل العظيم الأستاذ كامل زهيري عندما كان يعمل في قطر إن هذه البلاد فيها زفير وليس فيها شهيق.. درجة الحرارة رقم تليفون وذلك كناية عن ارتفاعها بشكل واضح.
    قطر أعدت عشرة ملاعب بهذا الشكل كي تستضيف كأس العالم 2024 فيما يشبه المعجزة.. هذه الملاعب صممت بشكل يختلف كثيراً عن الملاعب في العالم كله.. ينبعث من تحت مقاعد المتفرجين هواء بارد جداً.. جنبات الملعب الاربعة فيها فتحات مكيفة تطلق هواء بارداً يشعر اللاعبين بالانتعاش.. ورغم ان دولاً كثيرة استضافت كأس العالم قبل ذلك واقيمت المباريات في درجة حرارة فوق الاربعين.. لكن قطر أرادت ان تقدم ملفاً متميزاً رائعاً يبهر لجان التفتيش المتعاقبة التي يرسلها الفيفا من حين إلي آخر.
    كنت شاهد عيان علي الجولة الأولي للمفتشين الدوليين.. منذ وطأت قدماي مطار الدوحة كل شيء يتحدث عن كرة القدم.. تشعر أن الناس تأكل كرة قدم وتتنفس كرة قدم.. الملصقات تملأ الشوارع والطرق المؤدية إلي الاستاد.. كان في الاستقبال سيارات فارهة نقلتنا إلي فندق أنيق جميل اسمه يتكون من حرف واحد هو "W" أي دبليو بالانجليزية.. كل موظفي وعمال الفندق يرتدون التي شيرت الخاص بالدعاية لملف قطر 2022 ويلفون رقابهم بكوفيات عنابي مكتوباً علياً قطر ..2022 الاتوبيسات الرابضة علي باب الفندق عليها نفس الدعاية والشعارات المختلفة.. جاهزة للانطلاق إلي الملاعب المختلفة تحمل الصحفيين والضيوف الذين أتوا من كل صوب وحدب من بلاد العالم لمشاهدة فريق التفتيش.
    كل شيء كان محسوباً بالثانية وينفذ بحرفية ولم لا والمسئول المباشر عن الملف هو الشيخ محمد بن حمد آل ثاني أحد أبناء أمير دولة قطر ولعلنا نذكره جميعاً ــ حين استضافت قطر دورة الالعاب الآسيوية ــ عندما امتطي صهوة جواده وهو يحمل شعلة من نار ويصعد المدرجات ليشعل شعلة الدورة وسط دهشة الحاضرين وهو شيخ واعد مهتم بهذه اللعبة.. في اليوم الثاني من الزيارة كان ضرورياً ان يشاهد الضيوف مباراة السد والريان في الجولة الاولي من الدوري القطري للمحترفين باستاد نادي السد وعندما نتكلم عن السد والريان في قطر كأننا نتكلم عن الاهلي والزمالك في مصر.. المدرجات كاملة لامكان لقدم.. الضيوف كثر.. كنا متخوفين من الذهاب إلي الملعب لأن الحرارة كانت عالية وكذلك الرطوبة.. لكن هذا الخوف تبدد عندما رأينا درجة حرارة الملعب والمدرجات لا تزيد علي عشرين درجة مئوية.. وكان الشكل العام مبهراً.
    النية تتجه عندهم في قطر لرفع كفاءة الاستادات الموجودة حتي لا يقل عدد مشاهديها عن 45 الف متفرج حسب تعليمات الفيفا.. كما ان هناك خمسة ملاعب جديدة ستدخل الخدمة منها علي سبيل المثال ملعب أم صلال وفكرته مستوحاة من قلعة برزان التاريخية وسيأخذ هذا الملعب شكلاً تراثياً جميلاً ويكون شكلاً مختلفاً في عالم الكرة ويسع 45 ألف متفرج.. نفس الشيء ملعب الشمال يتساوي في نفس السعة وسيكون قريباً من جسر المحبة الذي سيربط قطر بالبحرين والسعودية كما انه سيرتبط أيضاً بمترو الانفاق كذلك ملعب جامعة قطر وسيكون مستوحي من العمارة الإسلامية التي بنيت عليها الجامعة اما ملعب الخور فإنه سيكون علي شكل محارة من محارات البحر وملعب الميناء علي شكل قنديل البحر علي كورنيش الدوحة.. اما استاد الريان فستكون مدرجاته محاطة بشاشات عرض من الخارج واستاد الغرافة محاطا بأعلام الدول المشاركة في البطولة في شكل سلة..
    المهم أن هارولد ما بين نيكولاس رئيس لجنة التفتيش الخاصة بالفيفا أبدي سعادته وانبهاره بما شاهده في ملف قطر واكد ان صغر دولة قطر ميزة عكس ما يتخيل الكثيرون ولم تكن هذه الميزة موجودة من قبل في الدول التي سبق لها تنظيم كأس العالم.
    وما أن انتهي رئيس لجنة التفتيش من كلمته حتي قال المدير التنفيذي لملف قطر حسن الزوادي إن الفيفا مؤسسة عادلة واخذت الملف بعين الاعتبار لما وجدته فيه من حلول لكل المشاكل التي اعترضته ولن تقوم باستبعادنا من المنافسة علي تنظيم المونديال لصغر المساحة فنحن سنقدم كل الحلول للمشاكل التي تعترضنا بفضل مساندة الحكومة والجماهير والدعم الذي نجده من كل دول المنطقة والعالم العربي.
    الشيء المفاجئ أن الزوادي طلب من الحاضرين قبل المؤتمر الصحفي لرئيس لجنة التفتيش والشيخ محمد بن حمد آل ثاني عدم مغادرة القاعة بعد انتهاء المؤتمر لأن هناك مفاجأة كبيرة جداً.. وبعد انتهاء المؤتمر اطفئت أنوار القاعة وعرض علي شاشة كبيرة فيلم عن حياة النجم الفرنسي زين الدين زيدان الجزائري الاصل وبعد انتهاء العرض قال الزوادي يمكنكم أن تعرفوا المفاجأة عندما يفتح هذا الباب.. وفتح الباب فإذا بالنجم زين الدين زيدان يدخل ويصعد إلي المنصة ويعلن أنه مقتنع بقدرات قطر في تنظيم كأس العالم 2022 وانه سيكون سفيراً لهذا الملف خلال المرحلة القادمة.
    قطر بلد صغير ولكن
    قد يسأل أحدنا.. هل تستوعب قطر زوار بطولة كأس العالم وهم كثر؟.. ألا يمكن أن يحدث اختناق لهذا البلد الصغير الذي لا يتجاوز عدد السكان والمقيمين فيه علي المليون ونصف المليون.. هل تتحمل الشوارع هذا العدد الكبير الذي قد يصل إلي عدد سكان قطر.. الاجابة ببساطة شديدة انهم سينفذون مشروع مترو أنفاق علي احدث واعظم طراز في العالم يربط المدينة من جميع النواحي ويمكنك ان تصل إلي أي مكان في ربع ساعة علي الاقل من الممكن الا يستخدم أحد سيارته عندما ينتهي هذا المشروع حتي القطريون.
    مطار تحفة
    في الماضي عملت في قطر ثلاث سنوات بالتحديد في منتصف الثمانينات كان المطار صغيراً جداً يكبر بيتنا القروي بامتار قليلة.. الآن تغير الحال وصار المطار تحفة بصالاته وتجهيزاته بشكل رائع جداً ومازالت التوسعات فيه تحدث بشكل يومي وقد دهشت وأنا أري الممرات وتطوير الصالات وبناء أخري جديدة رغم ان علاقتي لم تنقطع يوماً بهذا البلد وأزوره مرتين أو ثلاث مرات في السنة تقريباً بل انهم تعاقدوا علي 200 طائرة جديدة لتنضم إلي اسطول شركتهم الذي يلف العالم كله.. هذا الكلام عام 2010 فما بالنا أن أمامهم 12 عاماً اخري يستطيعون فيها أن يغيروا كل شيء حتي ان احد القطريين مازحني قائلاً "يمكننا ان نكيف الشوارع والحارات".. قلت له كل شيء جائز حسب ما أراه امام عيني.
    وإذا كان الفيفا يخشي من قلة عدد السكان فان هذا العدد مرشح كي يتضاعف عندما تحين سنة التنظيم.. كما ان موجة العمران التي تشهدها مدينة الدوحة وبقية المدن تفوق الوصف والخيال.. فالدوحة صارت مثل الاحياء الراقية في نيويورك او واشنطن.. او حي لادينانس في باريس عمارات يتجاوز عدد طوابقها الاربعين او الخمسين طابقاً.. الفنادق يتم انشاؤها بكثرة حتي ان في الخطة انشاء ما يقارب المائة ألف حجرة فندقية.. كما ان عدد الفنادق يتضاعف يوماً بعد آخر بعد ان كان عددها فندقين أو ثلاثة صار العدد لا محدوداً..














    الجمهورية
    المساء
    The Egyptian Gazette
    Le Progres Egyptien


    حريتي
    شاشتي
    عقيدتي
    Egyptian Mail
    Progres Dimanche


    العلم
    كتاب الجمهورية
    تغطية شاملة

    للدوريات فى

    أسبانيا

    انجلترا

    ايطاليا

    ألمانيا






    Powered by :
    بيان الخصوصية

    جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع والنشر ©
    E-mail:eltahrir@eltahrir.net

    avatar
    العبقرى
    مشرف المنتديات الدينية

    عدد المساهمات : 351
    نقاط : 462
    الموقع : على الهوى

    رد: رياضة عالمية

    مُساهمة من طرف العبقرى في الجمعة أكتوبر 08, 2010 11:28 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 17, 2018 8:48 pm