مدرسه كفر الغاب ع بنين

مرحبا بكم فى منتداكم

موقع مدرسى


    ما يضايق الاطباء

    شاطر
    avatar
    shawkey
    Admin

    عدد المساهمات : 609
    نقاط : 1045

    ما يضايق الاطباء

    مُساهمة من طرف shawkey في الإثنين يونيو 07, 2010 8:18 am

    ما الذي تعلمه عن طبيبك ؟ ما الذي يفكر فيه ؟ وما الذي يضايقه ؟ من المهم أن تعلم ما الذي يضايق طبيبك ،وأن تفهم ما يدور بخلده ، حتى تستطيع أن تستفيد منه على الوجه الأكمل ، وتساعد نفسك في الحصول على التشخيص السليم .

    من أجل ذلك ننقل أراء مجموعة من كبار الأطباء في أمريكا ، لنعرف الأشياء التي يفعلها المرضى وتسبب لهم الضيق :




    الدواء ليس قميصا يعجبك لونه فأكتبه لك

    تؤكد د. زوي ديانا دارلوس أستاذ الأمراض الجلدية في ولاية كارولينا الشمالية أن أكثر ما يضايقها أن يأتي لها أحد المرضى ، ويطلب منها أن تكتب له نوعا من الحبوب لعلاج تينيا الأظافر ،وتقول إنها تحاول أن توضح له أنه ليس بحاجة لتلك الحبوب لأنها تعالج مرضا لا يعاني منه ،ولكنه يصر على أن لون أظافره يشبه لون أظافر ابن عمه الذي يستخدم تلك الحبوب .
    وتضيف د. دارلوس أتمنى أن يعلم المرضى أن الدواء ليس قميصا تراه في أحد المحلات ، فتعجب به وتتمنى اقتناؤه ، بل يجب على المريض أن يحمد الله لأنه ليس بحاجه لذلك الدواء ،ولا يضايق الطبيب بإلحاحه بأن يصفه له .


    بالمناسبة يا دكتور :

    يشير د.راؤول سيالوس نائب رئيس الطب الوقائي في مستشفى كليفلاند إلى أن أكثر ما يضايقه هي كلمة بالمناسبة يا دكتور ، إذ أنه بعد أن يكون قد انتهى من الكشف على المريض ،وبينما المريض يتهيأ للخروج ، يجده يلتفت إليه ليخبره بعرض جديد لم يخبره به من قبل ، مثل أنه يشعر بحرقان أثناء التبول .

    ويضيف د.راؤول إن المريض عادة ما يخبره في اللحظات الأخيرة ،وقبل أن يمضي بأعراض غاية في الأهمية ، ولكن ما يغيظ أن المريض يخبره بها ،وهو يتأهب للخروج ، فلماذا لا يقوم المريض بإطلاعه عليها في البداية؟


    إنس ما رأيته في التليفزيون :

    تؤكد د.نيس جودنبرج المدير الطبي لمركز قلب المرأة في نيويورك أن أكثر ما يضايقها ، هو تأثر المريض بما يشاهده من برامج تليفزيونية تتضمن فقرات طبية ، حيث تجعله تلك البرامج ، يظن أنه قد أصبح عليما ببواطن الأمور ،ويملي على الطبيب المعالج التشخيص وطرق العلاج ،وتشير د. نيس إلى أن المريض يجب أن ينسى تماما ما يراه على شاشات التليفزيون من برامج طبية ،وذلك لأن هذه البرامج تتحدث بصفة عامة ،وليس عن حالته شخصيا والتي قد تحتاج إلى تعامل مختلف .


    صدقنا ، لا نهتم بعنايتك الشخصية بذاتك :


    تقول د.كاترين أونيل الأستاذة في الطب في سبيرنجفيلد بولاية ماسا شوستس أن أكثر ما يضايقها ما يقدمه بعض المرضى من اعتذارات أو ما يبدو عليهم من خجل وارتباك ، قد يجعلهم عاجزين عن التعبير جيدا عن المشاكل الصحية التي أتوا لعلاجها ، وتضيف د.كاترين أن هذا الخجل يكون بسبب إهمالهم لمظهرهم، في حين أن الأطباء لا يهتمون بهذا إطلاقا ، لذلك تتمنى كاترين أن يتأكد المرضى أن الطبيب لا يلتفت لتلك الأمور ، فلا داعي للحرج.


    هذه ليست مستشفيات :


    تشكو د.مارتا رئيسة قسم الأمراض الجلدية في ولاية فلوريدا من أن بعض المرضى يذهبون لمنتجعات علاجية ، ويعتمدون عليها في الحصول على الشفاء ، وتؤكد مارتا أن هذه ليست مستشفيات وأنها غير صالحة لتلقي العلاج لأن العلاج السليم يكون في المراكز الصحية المعتمدة التي تخضع للرقابة لضمان أقصى درجات الأمان والفاعلية.


    لا تكذب بشأن نشاطك البدني :


    تشير د. شارون هانز إلى أنها تعاني من الفهم الخاطئ للتمرينات الرياضية التي تطلبها من المرضى ،إذ أنها حينما تسألهم هل يقومون بتمارين رياضية ، يردون بالإيجاب ،وحينما تسألهم عن تلك التمرينات ، يخبرونها بأنشطة عادية لا تمت للرياضة بصلة ، لذلك تنصح شارون أن يكون المرضى أمناء في الالتزام بالتمارين الرياضية التي يجب ألا تقل في أي حال من الأحوال عن 30 دقيقة من النشاط الحركي المتوسط مثل المشي السريع.


    ليس لنا شان برأي أمك :



    تقول د.كاثرين أونيل أن من الأمور التي تضايقها أن يأتي لها المريض ليستشيرها في مسألة صحية ،ولكنه بعد فترة يتصل بها ليخبرها بأنه أخذ أراء أشخاص آخرين ،وأخبروه بتشخيص مختلف عما قدمته، وتضيف د.كاثرين أن ما يغيظ أن المريض قد لا يكون قد قام باستشارة أطباء ،ولكنها أراء بعض أصدقائه أو أمه ، وترى كاثرين أنه ليس عيبا أن تأخذ رأي آخرين ، ولكن يجب أن يكونوا أطباء ،وليسوا أصدقاءك أو أمك ، مع احترامنا للجميع.


    قبل أن تشتري مستحضرات العناية للبشرة:


    تتعجب كارولين يعقوب مدير قسم الأمراض الجلدية والتجميل في شيكاغو من بعض الناس الذي يذهبون لمحلات الماكياج وكريمات البشرة ،ويقوموا بالشراء منها بمبالغ كبيرة ، دون أن يكلفوا أنفسهم مشقة الذهاب للطبيب ، ليحصلوا منه على النصيحة اللازمة لاختيار المستحضرات المناسبة ، بدلا من دفع أموال كبيرة في مستحضرات قد تسبب الأذى لبشرتهم.



    رايت كلامك الجميل فاعجبني ونسجــت لك مـن الشـكر الوانـا
    أخوة وصدق احساسك اخجلني ولم اجد ما يفيك شكراً وعرفانا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 4:04 pm