مدرسه كفر الغاب ع بنين

مرحبا بكم فى منتداكم

موقع مدرسى


    البروتوكول وانواعه

    شاطر
    avatar
    أحمد محمد الهنداوى
    عضو

    عدد المساهمات : 33
    نقاط : 68
    الموقع : تبـــــــــــــــــــــــــارك

    البروتوكول وانواعه

    مُساهمة من طرف أحمد محمد الهنداوى في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 1:07 pm


    تبادل المعلومات والبيانات والرسائل عبر الإنترنت تبدو ظاهرياً بأنها عملية بسيطة . ولكن الحقيقة أنها عملية معقدة فالمعلومة أو الرسالة تجزء الى قطع صغيرة أو كما تسمى رزم . وتوزع هذه الرزم الى الجهات المقصودة والملائمة لها ، ثم تتم عملية تجميع هذه الرزم المفككة وتعاد الينا حتى نتمكن من مشاهدتها بالصورة المتعارف عليها .
    إن مهمة تفكيك وتجزئة المعلومات ثم إستعادتها هى من مهام بروتوكولين مهمين للإتصال بالشبكة وهما :

    1 - بروتوكول TCP ومهمته هى تفكيك وتجزئة الرزم ومن ثم إعادة تجميعها .

    2 - بروتوكول IP ومهمته إرسال هذه الرزم الى مقصدها الصحيح .

    الآن عرفنا بأنه إذا طلبنا معلومة معينه ، فإن هذه المعلومة تفكك الى رزم صغيرة يتم تبادلها بين المرسل والمستقبل ترسل الى عدة موجهات فى نفس الوقت ثم يعاد تجميع هذه الرزم ونستقبلها نحن متجمعة . وهى مهمة برتوكول TCP/IP .

    ولكى نستفيد من الإنترنت بصورة كاملة فإننا بحاجة الى إستخدام برنامج خاص بإمكانه فهم وترجمة برتوكول TCP/IP فى الإنترنت أو ما يعرف بإسم المأخذ Socker . ويسمى هذا البرنامج بإسم Winsock ، وهو يعمل بمثابة وسيط بين الكمبيوتر والإنترنت فيمكننا من الدخول الى عوالم الإنترنت بالكامل والتى لا يستفاد منها بدون مساعدة برنامج Winsock .

    من المعروف أن الإتصال بالإنترنت يتم من خلال شبكة محلية LAN أو عن طريق المودم وفى هذه الحالة فإن الكمبيوتر بحاجة الى موجه TCP/IP بهدف إستخدام بروتوكول TCP/IP الذى يستعمل أحد البروتوكولين :

    1 - برتوكول SLIP وهو بروتوكول خطوط التوالى للإنترنت .

    2 - بروتوكول PPP وهو بروتوكول الإتصال المباشر بالإنترنت .

    وفى الحقيقة ، ان موجه أو بروتوكول PPP يوفر إتصالاً ناجحاً بالإنترنت الذى يتم من خلال بروتوكول TCP/IP .

    كيف يعمل البروتوكول TCP/IP

    كلنا يعرف الإنترنت وقد عرفنا البروتوكول TCP/IP الذى يقوم بتفكيك المعلومات الى مجموعة من الرزم ثم الى مجموعة أصغر من الرزم كسلسلة من مفاتيح التبديل تسمى الموجهات . ثم ترسل كل رزمة بشكل فردى عبر الشبكة ، وبعد وصول كل هذه الرزم الى الكمبيوتر المقصود ( المستلم ) ، يعاد تجميعها ودمجها فى شكل موحد ثم إعادة المعلومة بنفس الشكل مفككة الى الكمبيوتر المرسل الذى يقوم مرة أخرى بإعادة تجميعها وعرضها بالصورة المعتادة .

    ولعدة إعتبارات فإن حجم كل رزمة من هذه الرزم يجب ألا تتعدى 1500 حرف ويتم تسمية كل رزمة من هذه الرزم التى توضع فى مجلد وتسمى هذه العملية Checksum وهو عبارة عن رقم يستخدمة TCP لكى يحدد ما بداخل هذا المجلد ، ثم تجمع هذه المجلدات فى مجلد آخر يحمل ترويسة مشتملة على معلومات عن اسم المرسل وعنوانه والمكان الذى سيتم إرسال هذا المجلد اليه ومقدار الوقت اللازم للإحتفاظ بهذه الرزم قبل التخلص منها .

    وعند إرسال هذه الرزم عبر الإنترنت فإن الخوادم SERVERS تقوم بمرقبة هذه المجلدات والتأكد من عناوينها لتحديد السيرفر التالى الأكثر تفاعلية لإرسال هذا المجلد اليه الذى بدورة يقوم بنفس المهمة كسابقة بما فيها إخيتار أقصر السبل لوصول مجلد المعلومة الى الكمبيوتر المستقبل . ويجب أن نعرف بأن هذه الرزم ترسل عبر عدة سيرفرات حيث تصل غير مرتبة وذلك لأن حركة المرور فى الإنترنت متغيرة على الدوام .

    وعند وصول هذه الرزم الى الكمبيوتر المقصود ، يقوم TCP بقراءة كل رزمة لترتيبها وإعادة ضبطها فإذا ما صادف بيانات رزمه غير مكتملة أو تعرضت لتلف أثناء عملية النقل فإنه يهملها ويقوم بطلب إرسال رزمة أخرى مكان الرزمة التالفة .

    عند إكتمال كل الرزم يقوم TCP بتجميعها وترتيبها وعرضها علينا بصورتها النهائية .

    كيف تسير هذه المعلومات ؟

    كما ذكرنا فإنه عندما ترسل المعلومات عبر الإنترنت، فإنها في البداية يتم تفكيكها الى رزم صغيرة ، وبروتوكول TCP هو الذى يقوم بهذه العملية . وهذه الرزم ترسل من كمبيوترك الموجود في بيتك أو مكتبك إلى المكان التالي الذي قد يكون شبكة الكمبيوتر المحلية إذا كانت موجودة وإلى الكمبيوتر مزود الخدمة. ومن هناك يتم إرسالها عبر مستويات عديدة من الشبكات وأجهزة الكمبيوتر وخطوط الاتصال قبل وصولها للمكان المنشود. هذا المكان قد يكون قريبا منك في إحدى المدن أو في مكان ما حول العالم .

    إن تشكيلة متنوعة من الأجهزة تقوم بمعالجة هذه الرزم وتوجهها إلى المكان الصحيح. وهذه الأجهزة صممت كي ترسل المعلومات بين الشبكات . من هذه الأجهزة تتكون البنية الأساسية للإنترنت. من هذه الأجهزة خمسة في غاية الأهمية وهي:

    1 - الموزعات Hubs

    مهمة هذه الأجهزة أنها تربط مجموعات الكمبيوتر بعضها في بعض وتجعل في استطاعة الكمبيوتر أن يتصل ويتفاهم مع الكمبيوتر الآخر وتكوين الشبكات المحلية .

    2 - الجسور Bridges

    تربط الشبكات المحلية ببعضها البعض وتدع المعلومات المطلوب إرسالها ترسل وتسير من شبكة إلى أخرى بينما تترك المعلومات المحلية للشبكة في مكانها.

    3 - البوابات Gateways

    هي مشابهة للجسور ولكنها تقوم أيضا بترجمة المعلومات من نوع معين من الشبكات إلى أخرى.

    4 - المكررات Repeaters

    عندما تسير المعلومات عبر الإنترنت فإنها عادة تقطع مسافات شاسعة وهذا يمكن أن يخلق مشكلة بسبب أن الإشارات الإلكترونية التي تسير يمكن أن تضعف عبر هذه المسافات. ولحل هذه المشكلة فقد استخدمت المكررات على مسافات لتقويتها كلما قطعت مسافات محددة وذلك حتى تبقى الإشارات قوية بدون أن تضعف.

    5 - الموجهات Routers

    تلعب دورا أساسيا في إدارة حركة المعلومات . إن عملها هو التأكد بأن الرزم تصل دائما إلى المكان المنشود .

    حيث تقوم الموجهات بفحص الرزم كي تحدد المكان المراد لها الذهاب إليه . وإذا ما وضعنا في الاعتبار مقدار الازدحام الشديد في حركة الإنترنت فإنها ترسل تلك المعلومات إلى موجه آخر يكون أقرب إلى ذلك المكان النهائي المراد للرزم الوصول إليه.
    Sad
    منقول من منتدى www.taparak.yoo7.com
    avatar
    hatem saleh
    عضو

    عدد المساهمات : 21
    نقاط : 34

    شكرا

    مُساهمة من طرف hatem saleh في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 1:38 pm

    شكرا على التوضيح ده يا احمد




    Arrow www.taparak.yoo7.com

    santa sunny

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 23, 2018 8:33 pm