مدرسه كفر الغاب ع بنين

مرحبا بكم فى منتداكم

موقع مدرسى


    استراحة مدتها خمس دقائق

    شاطر
    avatar
    A7md 3zmy
    مشرف منتدى الاخبار

    عدد المساهمات : 706
    نقاط : 1076
    الموقع : في ذهنكـ>>!

    استراحة مدتها خمس دقائق

    مُساهمة من طرف A7md 3zmy في الخميس مايو 20, 2010 3:54 pm

    لا نتفق مع الجميع دائماً، و عندما نختلف أو نتشاجر، فهذا ما نسميه بالخلاف، أردنا أن نعرف الأسباب المحتملة لهذه الخلافات عند الأطفال، فسألنا 1245 طفلاً من الفتيات والأولاد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9:13 سنة لنعرف المزيد عن هذا الموضوع.
    _ هناك نسبة من الأطفال الذى يتشاجرون و يختلفون بشكل دائم، وغالباً ما تكون هذه الخلافات فى المنزل، وأغلبهم صرحوا بأن الخلاف يحدث كل أسبوع أى بشكل أسبوعى.

    _ أكثر من نصف الأطفال تكون خلافاتهم مع أشقائهم وشقيقاتهم.
    _ أما نسبة الأطفال الذين يتعاركون عندما يدب أى خلاف بينهم و بين غيرهم من الأطفال فتشكل الربع.
    قد يكون ذلك أمراً محزناً فعلاً، ولكن هناك بشرى سارة، فمعظم هؤلاء الأطفال قالوا بأنهم:

    _ يحاولون حل الخلاف ولا يتركونه يؤثر على علاقتهم مع أصدقائهم و أشقائهم وشقيقاتهم.
    _ معظم الأطفال يلجأون إلى والديهم أو إلى أى شخص بالغ ليساعدهم فى حل الخلاف.
    إنه من الطبيعى أن نختلف مع أشقائنا فى المنزل، لنبدأ بموضوع الخلاف مع الأشقاء والشقيقات، هل تعرفون أصدقائى لماذا نختلف معهم أكثر من أصدقائنا؟
    ذلك لأننا نقضى وقتاً أكبر معهم و نشعر معهم بالراحة أكثر. وهذان هما السببان وراء ذلك.
    إن موضوع الخلاف بين الأشقاء أمر طبيعى و نمر به جميعاً، فكثيراً ما نختلف معهم ونتصالح بعد دقائق معدودة أو ساعات، وهذا ليس بالأمر الغريب، بل حدث طبيعى يحدث فى منزل ولكن هذا لا يعنى بأنه من المسموح لنا أن نختلف ونكرر الخلاف بشكل دائم ونعتبره أمراً عادياً، إذا حدث ل يوم وبشكل متكرر فذلك الخلاف يكون مصدر قلق وإزعاج لأبوينا وباقى أشقائنا، وعندما يتحول الخلاف بيننا إلى العراك والضرب فهذا أمر مرفوض تماماً مع أى شخص كان.

    إذا أردت ألا يتكرر الخلاف مع أشقائك ( أو أى شخص كان ) بشكل دائم فعليك القيام بثلاث خطوات مهمة.

    *1* سيطر على أعصابك، هذا هو أهم سر حتى لا يتكرر الخلاف، فالكثير من الأطفال والبالغين يجعلون أعصابهم تتحكم بهم ولا يتحكمون هم بها، لنفرض بأن شقيقك قام بتوجيه كلام لم يعجبك أو لم يقصد جرحك من خلاله، فالسيطرة على الأعصاب والهدوء ومواجهة الموقف بكل أدب تساعد الطرف الثانى على الشعور بخطئه وتساعده أيضاً فى أن يسيطر على نفسه، فلا يتحول الأمر إلى خلاف و شجار.

    *2* اطلب مساعدة البالغين إن احتجت إليها، إنه أمر رائع فعلاً أن نقوم بحل خلافاتنا بأنفسنا من دون أن نلجأ إلى من هم أكبر منا سناً، ولكن قد يكون اللجوء إلى الكبار فى مثل هذه الأمور مفيداً، لأنهم قد يفرضون علينا قوانين تساعدنا مثل الضرب ليس مسموحاً به، وإطلاق الأسماء والألقاب الساخرة أيضاً غير مسموح به. وقد يذكروننا بقوانين المنزل ومنها القانون الذى يمنعنا من دخول أى غرفةمن دون استئذان. فإن ذلك يحد من الخلاف ويهدئ الأمور بيننا.

    *3* ضع نفسك مكان الطرف الآخر، ولكن كيف نفعل ذلك؟ فى المرة القادمة عندما تختلف مع أى شخص، أوقف كل شئ وتخيل بأنك مكان الطرف الآخر، نعم قم بوضع نفسك مكانه وتخيل بأنك تمر بنفس الموقف فماذا سيكون موقفك وما هو شعورك، ويأخذ هو أيضاً مكانك ويتخيل نفس الشئ، فهذا يساعد على فهم سبب الخلاف وحله.


    نظراً لأهمية الموضوع أحببت أن أعرضه عليكم على أمل أن تكونوا قد استفدتم و لا تنسوا أن تخبروا أصدقائكم به .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 14, 2018 5:54 pm